تنظيف الأذن المسدودة بطرق منزلية

تنظيف الأذن المسدودة  بطرق منزلية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

انسداد الأذن لا يتطلب عادة العلاج الطبي في كثير من الحالات البسيطة، ويمكن علاجه في المنزل. يمكن للطبيب أيضاً إعطاء بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تخفيف الانسداد دون الحاجة للعلاج الطبي، عند عدم وجود حاجة لتدخل طبي.

اكتشف في هذا المقال أهم الطرق لتنظيف الأذن المسدودة في المنزل، بالإضافة إلى الحالات التي تتطلب استشارة الطبيب قبل محاولة العلاج في المنزل.


تنظيف الأذن المسدودة بالشمع :

يتم إنتاج شمع الأذن بشكل دائم داخل قناة الأذن، وعادة ما يتم دفع الشمع تدريجيًا خارج الأذن للتخلص منه. ومع ذلك، في بعض الحالات قد يتراكم الشمع داخل الأذن ويتجمد، مما يؤدي إلى انسداد الأذن.

يمكن في هذا السياق اتباع بعض الطرق المنزلية لتنظيف الأذن المسدودة بالشمع، مثل :

قطرات الأذن :

هناك مجموعة من قطرات الأذن التي تساعد في تليين شمع الأذن ليسهل تنظيفه و علاج انسداد الأذن في المنزل. يمكن اتباع هذه الطريقة في الحالات البسيطة من انسداد الأذن بدون أعراض أخرى مثل الألم أو خروج الإفرازات من الأذن.

فيما يلي، سنوضح مجموعة من أنواع قطرات الأذن التي تُستخدم في علاج انسداد الأذن الشمعي :

قطرة بيروكسيد الهيدروجين :

يستخدم بيروكسيد الهيدروجين لتخفيف شمع الأذن وتسهيل التخلص منه، ويوصى بوضع قطرات منه قبل إجراء عملية إزالة الشمع لتسهيل خروجه من قناة الأذن.

عند تحضير قطرة من بيروكسيد الهيدروجين في المنزل، يجب تخفيفها بالماء لتجنب حدوث تهيج للبشرة في الأذن. يفضل وضع عدة قطرات من القليل في الأذن المصابة والاستلقاء على الجانب الآخر للسماح للسائل بالوصول إلى المنطقة المسدودة في الأذن، ومن ثم الانتظار لبضع دقائق قبل النهوض مرة أخرى.

يمكن تكرار وضع عدة قطرات من محلول بيروكسيد الهيدروجين المخفف مرتين في اليوم لمدة 5 أيام للتخلص من الشمع في الأذن، وبعد ذلك يمكن غسل الأذن بالماء الدافئ لدفع الشمع إلى الخارج من القناة السمعية.

عند الشعور بألم أو حرقة في الأذن، يجب التوقف عن استخدام قطرات بيروكسيد الهيدروجين والذهاب لرؤية الطبيب على الفور. كما يجب تجنب استخدام هذه الطريقة إذا كان هناك شك بوجود ثقب في طبلة الأذن.

قطرة الزيوت المعدنية :

يمكن استخدام العديد من الزيوت المعدنية لتليين شمع الأذن، حيث يتم وضع عدة قطرات من الزيت في الأذن المصابة مرتين يومياً لمدة خمسة أيام، ثم يتم غسل الأذن بالماء الدافئ لإزالة الشمع.

يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الزيوت والمواد الأخرى التي تسهل التخلص من شمع الأذن عند استخدامها داخل الأذن، وقد تتضمن العناصر التالية :

زيت الأطفال.

زيت اللوز.

زيت الكافور.

الجلسرين.

حمض الاسيتيك أو حمض الخليك

بيكربونات الصوديوم

المحلول الملحي.

القطرات الدوائية :

يتوفر في الصيدليات قطرات دوائية لعلاج شمع الأذن دون الحاجة لوصفة طبية، وهناك عدة أنواع من هذه القطرات، ويمكن أن تحتوي على المادة الفعالة الكارباميد بيروكسيد، وهي مادة تشبه بيروكسيد الهيدروجين.

يجب اتباع التعليمات المرفقة مع القطرة الدوائية، لأنها تختلف فيما يتعلق بنوع القطرة والمكونات الدوائية المستخدمة فيها. عادةً ما تشمل التعليمات وضع عدة قطرات داخل الأذن مرتين يوميًا لعدة أيام.

قد تحتوي التعليمات أيضًا على استخدام طرق أخرى بعد انتهاء مدة استخدام القطرات للمساعدة في دفع الشمع خارج قناة الأذن، مثل طريقة إرواء الأذن أو شطف الأذن بالماء. ويجب مراجعة الطبيب المختص إذا لم يحدث تحسن في انسداد الأذن خلال 4 أيام من استخدام القطرات.

زيت الزيتون :

توجد اختلافات حول إمكانية علاج انسداد الأذن باستخدام زيت الزيتون، ويعتبر استخدام زيت الزيتون شائعًا لهذا الغرض، إلا أنه لا يوجد دليل على فعالية زيت الزيتون في إزالة شمع الأذن، وعلى العكس، قد يزيد زيت الزيتون من إنتاج الشمع في الأذن.

لا يوجد خطر صحي مرتبط بإستخدام زيت الزيتون لإزالة شمع الأذن، لذا يمكن تجربته بحرية. ولكن في حال عدم الشعور بتحسن في إنسداد الأذن، يجب مراجعة الطبيب ليحدد الطريقة الصحيحة لإزالة الشمع.

إرواء الأذن :

يساهم دفع الماء داخل الأذن، بعد بدء استخدام قطرات الأذن لعدة أيام، في طرد شمع الأذن من القناة السمعية، وتسمى هذه العملية بإرواء الأذن أو شطف الأذن. ينصح باستخدام محقنة خاصة تعرف باسم "محقنة الكرة المطاطية".

عند إجراء عملية إرواء الأذن، من الضروري تجنب تطبيق ضغط قوي بالمحقنة للحفاظ على سلامة الأذن الداخلية وتجنب الإصابة. ويمكن أن يؤدي تطبيق الضغط بشكل قوي إلى الشعور بالدوخة، لذلك يجب استخدام ماء دافئ وتجنب الماء البارد أو ماء شديد الحرارة .

بعد دفع الماء داخل الأذن لمدة تقريبًا دقيقة، ينبغي للشخص أن يميل رأسه نحو نفس جهة الأذن المصابة لمساعدة في خروج الماء والشمع من قناة الأذن. ويمكن أن يساعد رفع الأذن قليلاً باليد في تسهيل خروج الماء.

يمكن تكرار هذه الإجراءات عدة مرات في اليوم لضمان إزالة أكبر كمية من الشمع المتراكم في الأذن، ويجب تجنب استخدام هذه الطريقة إذا كان هناك شك في وجود ثقب في طبلة الأذن.

جهاز تنظيف شمع الأذن المنزلي :

تتوفر في بعض الصيدليات جهاز منزلي لتنظيف شمع الأذن، ويعتمد عمل الجهاز على طريقة إرواء الأذن، يجب على المستخدم اتباع التعليمات الموجودة في عبوة الجهاز، حيث قد تختلف هذه التعليمات بناءً على نوع الجهاز.

عادةً، تحتوي عبوة الجهاز على محلول يتم وضعه في الأذن لبعض الوقت مع إمالة الرأس جهة معاكسة لتمكن المحلول من الوصول إلى الأذن. بعد مرور 15-30 دقيقة، يمكن استخدام الجهاز المرفق لشفط السوائل من الأذن.

فتح الأذن المسدودة من العدوى :

تظهر بعض العدوى والحساسيات بانسداد الأذن وتزول بدون علاج في بعض الحالات. يمكن علاج انسداد الأذن في المنزل أو باستخدام طرق علاجية مساندة مع العلاجات الدوائية. يتضمن ذلك تسريع عملية الشفاء وفتح الأذن.

بخار الماء :

يمكن علاج انسداد الأذن بسبب الزكام في المنزل من خلال التعرض لبخار الماء عن طريق تسخين الماء واستنشاق بخاره، أو من خلال حمام البخار، وينصح بإضافة بعض أنواع الزيوت العطرية في الماء بسبب خواصها المضادة للالتهاب، والمضادة للعدوى، مثل زيت النعناع وزيت الكينا.

الكمادات الدافئة :

تساهم وضع الكمادات الدافئة تحت الأذن في تنظيف السوائل المتراكمة في الأذن والتي تسبب الاحساس بانسداد الأذن، ولتطبيق هذه الطريقة يجب غمر قطعة قماش في ماء دافئ ثم وضعها تحت الأذن المتضررة لمدة 5-10 دقائق، وتكرار ذلك عدة مرات.

الغرغرة بالماء والملح :

تساهم طريقة الغرغرة بالماء والملح في تسهيل تصريف السائل المخاطي المعلق في الأنف والأذن، مما يقلل من احتباس السوائل في هذه المناطق ويخفف من انسداد الأذن. يتم وضع ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة به لبضع ثواني قبل تخليصها من الفم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة