جفاف الحلق وطرق الوقاية منه

جفاف الحلق وطرق الوقاية منه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعاني الكثيرون من جفاف الحلق بسبب أسباب شائعة مثل الإصابة بنزلات البرد، أو ترك الفم مفتوحًا أثناء النوم، أو في فصل الشتاء حيث يزيد انخفاض درجات الحرارة من احتمالية حدوث جفاف الحلق. وعادةً ما تكون أسباب جفاف الحلق هذه غير مقلقة، ولكن هناك أسباب أخرى قد تكون مرتبطة بحالات صحية خطيرة تتطلب علاجًا.

نقدم في هذا المقال أسباب الجفاف في الحلق الرئيسية وبعض الوسائل لعلاجه.


ماهى أسباب جفاف الحلق بعد النوم ؟ 

ترك الفم مفتوحًا أثناء النوم يعتبر سببًا رئيسيًا لجفاف الحلق بعد الاستيقاظ، حيث يمكن للهواء الذي يمر من الفم أن يجفف اللعاب ويتسبب في فقدان الترطيب للفم والحلق. إذا كان الشخص يتنفس من الفم عند النوم، فإن ذلك قد يساعد على انسداد الممرات التنفسية الأنفية، خاصة إذا كان مصابًا بنزلة برد.

تظهر بعض الآثار الجانبية الأخرى للتنفس عبر الفم أثناء النوم وتشمل :

تغير رائحة الفم إلى رائحة كريهة.

سماع صوت شخير قوي أثناء النوم.

الإحساس بالتعب والإجهاد في ساعات النهار. 

جفاف الحلق بسبب الزكام :

يواجه الجميع حالات الزكام التي تؤدي إلى جفاف الحلق، وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن كل شخص بالغ يصاب بالزكام على الأقل مرتين في السنة.

نزلات البرد تسبب جفاف الحلق بوجود بلغم وتؤدي إلى ظهور أعراض أخرى كذلك ومنها :

السعال.

العطس.

الحمى.

سيلان الأنف. 

ألم العضلات. 

جفاف الحلق بعد كورونا :

إحدى التداعيات الصحية الأخيرة لكوفيد-19 هي جفاف الحلق، حيث أدى انتشار الفيروس إلى ظهور عدة أعراض تنفسية متفاوتة في الشدة والخطورة ومنها :

الحمى.

السعال.

جفاف الحلق.

ضيق التنفس.

في بعض الأحيان ، تصل أعراض فيروس كورونا إلى مستوى يشكل تهديدًا لحياة المريض ، خصوصاً كبار السن وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.

أظهرت الدراسة التي أجريت عام 2021 في قسم الصحة ورعاية الأسرة في الهند أثار الإصابة بفيروس كورونا (COVID-19). شملت الدراسة حوالي 211 حالة وكانت النتائج تظهر أن أكثر الأعراض شيوعاً جفاف الفم والحلق.

طرق علاج جفاف الحلق طبيعيًا :

يمكن علاج جفاف الحلق بشكل طبيعي من خلال اتباع بعض الإجراءات المنزلية التي لا تتطلب استخدام الأدوية أو الوصفات الطبية. سنستعرض فيما يلي بعض الوسائل العلاجية التي يمكن اتباعها :

العسل والليمون لعلاج جفاف الحلق :

بعض الأطعمة والمشروبات الطبيعية يمكن أن تساعد في علاج جفاف الحلق بشكل طبيعي، ومن بينها العسل الذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والقدرة على تخفيف احتقان الفم والحلق. يفضل خلط العسل مع الماء الدافئ لزيادة ترطيب الجسم. لكن يجب أخذ الحيطة عند استخدام العسل لأنه قد يكون غير آمن للأطفال دون عمر سنة واحدة.

يعتبر الليمون كواحد من أغنى المنتجات الطبيعية بالفيتامينات، بما فيها فيتامين C الذي يعتبر أحد أهم مقويات المناعة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الليمون في تذويب البلغم في الجهاز التنفسي، سواء في الحلق أو الأنف، مما يساهم في التخلص من التهابات الحلق.

علاج جفاف الحلق بالملح :

يمكن علاج جفاف الحلق بالماء المالح من خلال الغرغرة، حيث يساعد الملح في القضاء على البكتيريا وتقليل الألم الناجم عن جفاف الحلق واحتقان الفم.

يضاف نصف ملعقة ملح إلى كوب صغير من الماء الدافئ، ثم يقلب جيداً ويستخدم للغرغرة عدة مرات في اليوم، ثم يبصق للتخلص منه دون ابتلاعه.

في النهاية، جفاف الحلق ليس من الحالات الطبية المقلقة، حيث يكون عادة مرتبطًا بحالة مرضية بسيطة يمكن علاجها بسهولة، وستنتهي معها مشكلة الجفاف. لكن إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة وحدثت صعوبة في البلع أو التنفس، فيجب الحصول على المساعدة الطبية بسرعة والتشاور مع الطبيب المختص.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة