الفتق الإربي عند الأطفال وأسبابه

الفتق الإربي عند الأطفال وأسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعد الفتق الإربي من الحالات الشائعة لدى الأطفال، وقد يشفى تلقائيًا أحيانا، وفي بعض الحالات يحتاج إلى عملية جراحية، يسبب هذا النوع من الفتق ظهور عدة أعراض عند الطفل بسبب أسباب متعددة.

سنتحدث في هذا المقال عن الفتق الإربي لدى الأطفال، وأسبابه، وأبرز أعراضه، وكيفية العلاج الصحيح.


ما هو الفتق الإربي عند الأطفال ؟

يحدث الفتق عموماً عندما يوجد ثقب أو ضعف في الطبقة العضلية لحائط البطن، مما يؤدي إلى اختراق الأعضاء أو الأنسجة داخل تجويف البطن عن طريق هذه العضلات الضعيفة، وقد يتسبب في انتفاخ الجلد. يحدث الفتق الإربي عند الأطفال في منطقة الفخذ وعادة ما يكون ناتجًا عن خلل خلقي يحدث قبل الولادة.

قد لا يكون الفتق الإربي ظاهرًا لدى الأطفال في البداية على الرغم من وجوده منذ الولادة، ولكن يمكن أن يظهر بوضوح عندما يخترق أي جزء من أنسجة البطن بسبب ضعف العضلات.

أسباب الفتق الإربي عند الأطفال :

عندما ينمو الجنين الذكر في الرحم، تتطور الخصيتان في البطن، ثم تنتقل إلى أسفل إلى كيس الصفن  من خلال القناة الأربية، وبعد فترة قصيرة من الولادة، تغلق القناة الأربية، مما يمنع الخصيتان من العودة إلى البطن.

إذا لم تغلق القناة الإربية بشكل كامل، من الممكن أن يتحرك جزء من الأمعاء إلى القناة من خلال نقطة ضعف في جدار البطن السفلي، مما يسبب الفتق الإربي للأطفال. في بعض الحالات، يمكن أن يتحجز هذا الجزء المنزلق وقد لا يحصل على الدم اللازم، مما يتطلب تدخل جراحي ويكون في هذه الحالة خطيرًا.

الفتيات يمتلكن قناة أربية، مما يعني أنهن قد يصابن أيضًا بالفتق الإربي، وهذه الإصابة تحدث بشكل أكثر شيوعًا لدى الذكور.

عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالفتق الإربي لدى الأطفال :

يحدث فتق الإربي للأطفال المولودين مبكراً بشكل شائع، ويمكن أن تزيد بعض العوامل من خطر إصابتهم، مثل:

الجينات الموروثة تزيد من احتمالية الإصابة بالفتق الإربي إذا كان هناك شخص في العائلة قد تعرض لهذا المرض سابقاً.

إصابة الطفل بالتليّف الكيسي.

وجود خلل التنسج في الورك.

إصابة الطفل بالخصية المعلقة.

وجود مشكلات في مجرى البول عند الطفل.

أعراض الفتق الإربي عند الأطفال :

يؤدي الفتق الإربي عند الأطفال إلى ظهور انتفاخ أو تورم في الفخذ أو كيس الصفن، ويمكن رؤية هذا التورم بوضوح عندما يبكي الطفل، وقد يتلاشى أو يزول تماما عندما يستريح الطفل، وعادة ما يمكن دفع الفتق للوراء إلى البطن، إلا أنه إذا كان غير قابل للضغط مرة أخرى إلى الداخل، فقد يكون هناك خطر على أن تحتبس حلقة الأمعاء في الجزء الضعيف من عضلات البطن، وإذا حدث ذلك، قد تظهر أعراض الفتق الإربي عند الأطفال كما يلي :

انتفاخ البطن.

القيء.

الألم أو الانزعاج.

احمرار تغير لون الجلد.

الحمى

كيف يتم تشخيص الفتق الإربي عند الأطفال ؟

يمكن تشخيص الفتق الإربي عند الأطفال من خلال الفحص البدني الذي يقوم به الطبيب للطفل، حيث يتم تحديد مدى قابلية الفتق للإختزال خلال الفحص. قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الأخرى كذلك ومنها :

 فحص الأشعة السينية على البطن.

التصوير بالموجات فوق الصوتية يستخدم لفحص الأمعاء بدقة، خاصة إذا كان الفتق غير قابل للتقلص.

علاج الفتق الإربي عند الأطفال : 

يمكن أن يتعافى الفتق الإربي عند الأطفال بمرور الوقت بشكل طبيعي، ولكن في حالة تفاقم الأعراض، يمكن اللجوء إلى الجراحة للتخلص منه. وفي حالات الفتق المختنق أو المحجوز، يكون الجراحة ضرورية على الفور. تشمل أنواع عمليات جراحة الفتق الإربي عند الأطفال ما يلي : 

جراحة الفتق الإربي : تشمل تقديم شق في منطقة الحجاب الحاجز مباشرة ثم تشريحه والوصول إلى الفتحة في طبقة العضلات. يتم غلق هذا الفتق بواسطة الغرز، ثم يتم خياطة الأنسجة العميقة والجلد معًا بغرز قابلة للذوبان تخفى تحت الجلد لتجنب الحاجة لإزالة الغرز. في بعض الحالات، يمكن أن يتطلب استخدام شبكة لمساعدة في إصلاح الفتق، خاصة في حالات الشباب.

جراحة الفتق الإربي مع الاستكشاف بالمنظار : تتضمن إجراء جراحة الفتق الإربي العادية، ولكن يتم تمرير كاميرا صغيرة إلى البطن قطرها حوالي 3 مم   لفحص الفخذ المقابل من الداخل قبل إغلاق فتحة الفتق. يوصى بالاستكشاف بالمنظار بوقت معين لاستبعاد وجود فتق في الجانب الآخر، وإذا تم الكشف عن وجود فتق يتم إجراء شق مماثل على الجانب الآخر ليسمح بإصلاح الفتق الثاني.

علاج الفتق الإربي بالمنظار: يتم في هذا الإجراء إصلاح الفتق باستخدام تقنيات المنظار، حيث يتم إدخال كاميرا بمقاس 3 مم أو 5 مم من خلال السرة، ثم يتم إدخال أدوات إضافية من خلال فتحات الإبرة لإصلاح الفتق. هناك عدة تقنيات مختلفة لإصلاح الفتق الإربي بالمنظار لدى الأطفال، مثل تقنية الانقلاب وتقنية الخياطة الداخلية وتقنية الغرزة الواحدة. يقوم الجراح باختيار التقنية المناسبة بناءً على حالة المريض.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة