الكيس الدهني في العين والوقاية منه بدون جراحه

الكيس الدهني في العين والوقاية منه بدون جراحه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر الكيس الدهني في الجفن من المشاكل الشائعة التي تحدث في العين وتكون نتيجة لانسداد غدة دهنية في الجفن العلوي أو السفلي. العلاج غير الجراحي يعتبر الخيار الأول في علاج العين الدهني حيث يساعد في تصريف الكيس بشكل طبيعي وعادةً ما يظهر نتائج جيدة.

يتناول هذا المقال طرق علاج الكيس الدهني في العين دون الحاجة إلى عملية جراحية، سواء من خلال الوصفات المنزلية أو استخدام الأدوية.


علاج الكيس الدهني في العين بدون جراحة :

الغالبية العظمى من الحالات تستجيب للعلاج المنزلي الذي يشمل محاولة فتح الغدة الدهنية المسدودة بطريقة طبيعية دون الحاجة إلى تدخل جراحي.

تشمل طرق علاج الأكياس الدهنية في العين في المنزل ما يلي :

عمل كمادات دافئة  :

تلعب الكمادات الساخنة دورًا مهمًا في التخلص من الكيس الدهني، حيث تساعد الحرارة في فتح انسداد الغدة الدهنية وتليين الزيت العالق فيها وتسهيل تصريفه.

يتم وضع الكمادات الدافئة على العين المصابة كما يلي:

قم بوضع منشفة قطنية أو قطعة من القطن في ماء دافئ بدرجة حرارة تقريبية تبلغ 45 درجة مئوية، وتجنب جعلها ساخنة حتى لا تسبب إصابة في العين.

عصر المنشفة أو قطعة القطن للتخلص من الماء الفائض.

غلق العينين ووضع الكمادات على الجفون لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

إعادة تدفئة الكمادة بمجرد أن تصبح باردة.

تكرار وضع الكمادات الدافئة بين 4 إلى 6 مرات يومياً يعطي نتائج إيجابية.

يمكن استخدام أكياس الشاي أيضًا لصنع كمادات دافئة كجزء من علاج الكيس الدهني في العين دون الحاجة إلى عملية جراحية، حيث يحتوي الشاي على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى فعالية الحرارة في تخليص الزيت من الغدة الدهنية المسدودة.

تشمل إجراءات علاج الكيس الدهني في العين بالشاي ما يلي :

وضع كيس الشاي في كوب ماء مغلي لمدة دقيقة، أو استخدم أكياس الشاي المستعملة.

ينبغي الانتظار حتى يصبح الكيس دافئًا ليس ساخنًا.

إغماض العين وتطبيق الكيس على الجفون لتجنب دخول الشاي فيها.

اترك الأكياس على العين لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.

تكرار العملية عدة مرات في اليوم.

أوراق الجوافة :

ورق الجوافة يعتبر أحد الوسائل الفعالة في علاج الكيس الدهني في العين بالأعشاب نظرًا لخصائصه المضادة للالتهاب، ويمكن استخدامه مع الكمادات الدافئة لتقليل الانتفاخ.

تستخدم أوراق الجوافة موضعيًا في علاج الكيس الدهني في العين على النحو التالي :

غسل أوراق الجوافة الطازجة جيدًا.

وضع ورقة على الجفن ثم وضع قطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ عليها، أو طحن مجموعة من الأوراق لاستخراج العصير ووضعه على الجفن المصاب.

تكرار العملية عدة مرات في اليوم.

التدليك برفق :

تتضمن إجراءات علاج الكيس الدهني في العين بدون جراحة تدليك الجفن المصاب بلطف بعد وضع الكمادات الدافئة مباشرة. يساهم التدليك في تصريف الزيت من الغدة الدهنية وإزالة الكيس الدهني، بالإضافة إلى تحفيز الدورة الدموية في تلك المنطقة.

يوصى باتباع الإجراءات التالية عند تدليك الجفن :

غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون.

استخدام الإصبع بلطف لتدليك منطقة الجفن والكيس باتجاه الرموش.

الاستمرار في التدليك عدة دقائق.

تكرار العملية عدة مرات في اليوم.

تنظيف الجفون :

تنظيف الجفون مرتين في اليوم هو جزء من علاج الكيس الدهني في العين بدون جراحة والوقاية من الإصابة بالعدوى. يتم ذلك عن طريق إزالة الزيوت والأوساخ من الجفن والحفاظ على نظافته.

يمكن تحضير محلول غسل الجفون عن طريق إضافة بضع قطرات من شامبو للأطفال إلى كوب من الماء الدافئ.

غمر قطعة من القطن في الماء ثم عصرها.

يوصى بتنظيف الجفون عن طريق مسحها بقطعة قطنية أفقية من الزاوية الداخلية إلى الخارج عدة مرات، ويجب تغيير قطعة القطن بعد كل مسحة.

من الهام الاهتمام بالعناية بمنطقة العيون وعدم تداخلها، وعدم استخدام مستحضرات التجميل أو العدسات اللاصقة حتى يتعافى الكيس الدهني.


علاج الكيس الدهني في العين بالأدوية :

قد تحتاج حالات الاكياس الدهنية في العين إلى العلاج الدوائي إذا لم تكن الوسائل المنزلية فعالة، وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج الكيس الدهني في العين ما يلي :

المضادات الحيوية :

بشكل عام، غالباً لا تكون العلاجات المضادة للبكتيريا، سواء كانت موضعية أو عن طريق الفم، ضرورية لعلاج الكيس الدهني في العين. ومع ذلك، قد يتم توصيف استخدام المضادات الحيوية كجزء من علاج الكيس الدهني في العين بدون جراحة في بعض الحالات التي يصاب فيها الكيس الدهني بعدوى بكتيرية ويتحول إلى دمل (شعيرة العين).

تعتبر المضادات الحيوية الموضعية ضرورية لعلاج العدوى من خلال استخدام قطرات أو كريمات مثل : 

التوبراميسين (بالإنجليزية: Tobramycin).

الدوكسيسيللين 

في بعض الحالات، قد يقرر الطبيب وصف مضادات حيوية عن طريق الفم، ومن الأمثلة عليها : 

Azithromycin، المعروف أيضًا باسم الأزيثرومايسين.

الستيرويدات :

يعد حقن الستيرويدات في الكيس الدهني من الوسائل لعلاج الكيس الدهني في العين دون الحاجة إلى جراحة، ويستخدم في الحالات التي تحتاج إليه مثل : 

تورم شديد وكبير من الدهون في الجفن الذي لا يستجيب لأي علاجات أخرى.

الأكياس الدهنية المزمنة.

الأكياس الدهنية بالقرب من القناة الدمعية.

الإصابة بعدة أكياس دهنية في نفس الوقت.

يتم إجراء حقن الستيرويد، مثل التريامسينولون، مباشرة في الكيس الدهني من خلال هذا العلاج تحت تأثير التخدير الموضعي بواسطة قطرات مخدرة للعين، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى إعادة الحقن مرة أخرى ويكون تحت اشراف الطبيب 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عيون