انسداد الأنف عند النوم وأسبابه

انسداد الأنف عند النوم وأسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر انسداد الأنف من العلامات الشائعة جدًا، والتي تحدث نتيجة لعدة أسباب مختلفة، مثل الحساسية، والإنفلونزا، والتهاب الجيوب الأنفية. يلاحظ الكثيرون تفاقم انسداد الأنف أثناء الليل عند النوم، وهذا يحدث بسبب عدة أسباب ممكنة، سيتم ذكرها في هذا المقال، بالإضافة إلى طرق علاج انسداد الأنف أثناء النوم.

يحدث انسداد الأنف نتيجة لتراكم المخاط في المجاري الأنفية أو بسبب التهاب الأوعية الدموية داخل الأنف وانتفاخها. قد يتفاقم انسداد الأنف أثناء النوم مما يؤدي إلى صعوبة في النوم، ولذلك يسعى الكثيرون لإيجاد حلول للتخلص من هذه المشكلة عند النوم.


ماهى أسباب تفاقم انسداد الأنف عند النوم ؟

يمكن أن يتفاقم انسداد الأنف أثناء النوم ليلاً نتيجة لعدة عوامل ممكنة، منها :

التعرض لمواد تسبب الحساسية، مثل عث الغبار الموجود في الوسائد والشراشف، يمكن أن تكون سبباً رئيسياً للحساسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمواد المحمولة جوًا مثل حبوب اللقاح أن تستقر على أسطح الأشياء في درجات حرارة الليل الباردة، مما يزيد من احتمالية تعرض الأفراد لها.

عند الاستلقاء، يتراكم المخاط في تجويف الأنف، وعند الوقوف أو الجلوس يتدفق المخاط بسبب الجاذبية من الأنف والجيوب الأنفية إلى الحلق. إذا استمر الشخص في الاستلقاء، فإن تأثير الجاذبية على المخاط سيقل وسيظل داخل الأنف.

زيادة تدفق الدم إلى النصف العلوي من الجسم، بما في ذلك الرأس والممرات الأنفية، عند الاستلقاء على الظهر، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم داخل الأنف، مما يؤدي إلى التهاب الأنف وتورمه وزيادة إفراز المخاط.

تقليل مستويات هرمون التوتر الكورتيزول أثناء الليل يمكن أن يزيد من تفاقم أعراض العديد من الالتهابات في الجهاز التنفسي، بشكل خاص احتقان الأنف.

الارتجاع المعدي المريئي يتسبب في عودة الأحماض من المعدة إلى المريء، ومن ثم يصعد نحو الحلق والأنف عند الاستلقاء، مما يؤدي إلى تهيج وانسداد الأنف.

نصائح لعلاج انسداد الأنف عند النوم :

عادةً ما يشمل علاج انسداد الأنف أثناء النوم اتخاذ بعض التغييرات واتباع إجراءات منزلية بسيطة، تتضمن ما يلي :

رفع الرأس أثناء النوم :

ربما تكون أحد أهم النصائح التي يوصى بها لتخفيف انسداد الأنف قبل النوم هي رفع الرأس، حيث يسهم ذلك في تسهيل تصريف المخاط من الأنف والجيوب الأنفية ومنع تراكمه.

تتم هذه العملية عن طريق وضع عدة وسائد تحت الرأس، كما يمكن للشخص النوم على كرسي أو أريكة.

استخدام الكمادات الدافئة :

يمكن للكمادات الدافئة أن تساعد في تخفيف انسداد الأنف قبل النوم وتوفير الراحة من الألم في المنطقة، عن طريق فتح مسارات الأنف وتخفيف الالتهاب في الفتحات الأنفية.

ومن أجل الاستفادة منها في ذلك كل ما هو مطلوب القيام بما يلي: 

نقع منشفة نظيفة في الماء الدافئ.

عصر المنشفة من الماء وطيها.

وضع المنشفة على الأنف والجبهة.

تكرار ذلك عند الحاجة.

استخدم جهاز ترطيب الهواء :

إحدى الطرق الفعالة والسريعة لعلاج انسداد الأنف أثناء النوم هي استخدام جهاز ترطيب الهواء. يعمل هذا الجهاز الإلكتروني على تحويل الماء إلى رذاذ يملأ الهواء في الغرفة ببطء.

قد يكون تنفس الهواء الرطب مفيدًا في تهدئة أنسجة الأنف المتهيجة وتقليل تورم الأوعية الدموية في الأنف المسببة للاحتقان.

يمكن للشخص أيضًا إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية مثل زيت النعناع أو زيت الكافور أو زيت شجرة الشاي أو زيت الأوكالبتوس لأن لهذه الزيوت خصائص علاجية تساعد في تخفيف الاحتقان. على سبيل المثال، يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات التي تساعد في تخفيف احتقان الأنف.

الاستحمام بماء ساخن :

يوصى بأن يقوم الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأنف عند النوم بأخذ حمام أو دش ساخن قبل النوم. يمكن أن يساعد البخار الساخن على تفكيك المخاط الجاف وتسهيل تصريف الأنف، مما يقلل من الألم والاحتقان خلال النوم. بالإضافة إلى ذلك، قد يعمل اتخاذ حمام دافئ قبل النوم على مساعدة الشخص على الاسترخاء قبل النوم.

للاستفادة من ذلك، ينصح بإغلاق باب الحمام خلال الاستحمام لتجمع البخار داخله، وكذلك بأخذ عدة أنفاس عميقة لتنظيف الجيوب الأنفية.

استنشاق بخار الماء الساخن :

يمكن الحصول على نفس فاعلية الاستحمام الساخن في تخفيف انسداد الأنف أثناء النوم من خلال استنشاق بخار الماء الساخن الموضوع في وعاء، عن طريق اتباع الخطوات التالية: 

ملئ وعاء بالماء الساخن. 

وضع منشفة فوق الرأس ومن ثم وضع الرأسك فوق الوعاء.

السماح للبخار بالاجتماع حول الوجه، ثم أخذ نفس عميق.

ينبغي توخي الحذر لتجنب حروق الوجه من الماء الساخن أو البخار خلال هذه العملية.

غسل الأنف بالماء والملح :

يمكن علاج انسداد الأنف أثناء النوم عن طريق استخدام محلول مائي معقم مخلوط بكمية صغيرة من الملح لغسيل مسالك الأنف. سيساعد هذا العلاج في تخفيف الاحتقان والانتفاخ، بالإضافة إلى منع جفاف مسالك الأنف.

لاستخدام هذا العلاج لغسل الأنف، يمكن للشخص استخدام البخاخات أو السيرنج أو زجاجات الضغط البلاستيكية أو وعاء نيتي، وهو وعاء صغير يستخدم لتطهير الممرات الأنفية من المخاط والسوائل.

يمكن للشخص شراء محلول ملحي معقم من الصيدليات أو إعداده في المنزل باستخدام الماء المقطر أو المغلي، وتحث هيئة الغذاء والدواء على عدم استخدام ماء الصنبور لتحضير هذا المحلول الملحي.

استخدام لصقات الأنف :

تتواجد في الصيدليات مجموعة متنوعة من اللاصقات التي يمكن وضعها على الأنف لفتح مسارات التنفس، وبالتالي تحسين التنفس للأشخاص الذين يعانون من انسداد الأنف.

يفضل دائما اتباع التعليمات الموجودة على العبوة لتثبيت شريط الأنف بشكل صحيح على الأنف أثناء النوم.

الحفاظ على رطوبة الجسم :

يمكن أن يساعد الحفاظ على ترطيب الجسم في تخفيف احتباس المخاط في الأنف، مما يسهل خروجه ويقلل من ضغط الجيوب الأنفية. بالإضافة إلى شرب الماء، يوصى أيضًا بتناول أنواع معينة من السوائل مثل شوربة الدجاج بالشعيرية، التي تحتوي على عناصر غذائية هامة للصحة ولها تأثير مضاد للالتهابات وتعزز الترطيب في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشخص شرب الشاي الساخن الذي يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والتهابات وأكسدة، والذي يمكن أن يساعد في تحسين أعراض البرد، ويمكن إضافة العسل أو الليمون إليه.

أدوية لعلاج انسداد الأنف عند النوم :

بالإضافة إلى النصائح السابقة، يمكن للفرد تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج انسداد الأنف أثناء النوم والتي تكون عادة متاحة بدون حاجة لوصفة طبية.

وتشمل هذه الأدوية ما يلي : 

مزيلات الاحتقان :

تساعد الأدوية المزيلة للاحتقان في الحد من انتفاخ الممرات الأنفية، ويمكن أن تكون على شكل حبوب للابتلاع أو بخاخات للأنف، ومن الأمثلة عليها: 

الأوكسي ميتازولين.

الفينيليفرين.

السودوإيفيدرين.

مع ذلك، يجب أخذ الحيطة عند استخدام مزيلات الاحتقان، وعدم تناولها لأكثر من 3 أيام من دون استشارة طبية. فاستخدامها لفترة أطول من ذلك يمكن أن يزيد من شدة احتقان الأنف. وينبغي تجنب استخدامها بدون استشارة طبية لعلاج احتقان الأنف أثناء النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

مضادات الهيستامين :

يمكن للأدوية المضادة للهيستامين أن تكون مفيدة في علاج انسداد الأنف أثناء الليل الناتج عن الحساسية، حيث تساعد هذه الأدوية في تقليل الورم في ممرات الأنف مما يحسن التنفس لدى الفرد.

الكورتيزون :

تساعد رذاذات الكورتيزون على تقليل الالتهاب، مما يمكن أن يؤدي إلى الحد من الانتفاخ والتهيج في الأنف. وقد تكون بعض رذاذات الكورتيزون متوفرة في الصيدليات بدون وصفة طبية، بينما تكون البعض الآخر بحاجة لوصفة طبية.

مع ذلك، ينبغي توخي الحذر وعدم استخدام بخاخات الكورتيزون لعلاج انسداد الأنف عند الأطفال أثناء النوم دون استشارة الطبيب.

بشكل عام، يتفاقم انسداد الأنف أثناء النوم، نتيجة لعدة أسباب محتملة. ومع ذلك، يمكن عادة علاج هذه المشكلة من خلال اتباع بعض الإجراءات والعلاجات المنزلية البسيطة. في بعض الحالات، قد يكون اللجوء إلى الأدوية ضروريًا إذا لم تكن الإجراءات الأخرى كافية لعلاج الانسداد.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة