علامات وأعراض الورم الدموي الدماغي

علامات وأعراض الورم الدموي الدماغي
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يمكن تعريف اليماتوما أو الورم الدموي بأنه تسرب الدم من الأوعية الدموية، حيث يتجمع في الأنسجة المحيطة ليشكل ورم دموي، ويحدث نتيجة لتلف جدران الأوعية الدموية وتسرب الدم منها إلى الخارج.

يمكن أن يحدث إذا تأثر الشريان، والوحيد، أو الشعيرات الدموية. وتختلف شدة الإصابة من خفيفة جدًا إلى شديدة جدًا، مما يمكن أن يؤدي إلى نزيف شديد.


أنواع الورم الدموي

هناك عدة أصناف من الأورام الدموية، وهذا يعتمد على مكان تواجدها في أجزاء مختلفة من الجسم، وأبرز أنواعها عبارة عريضة منها:

الورم الدموي في فروة الرأس هو تجمع للدم خارج الجمجمة يسمى هيماتوما، ويمكن للشخص الشعور به على أنه نتوء في الرأس.

الورم الناجم عن تجمع الدم فوق السطح الجافي هو تجمع دموي يحدث في الفراغ بين الغشاء العنكبوتي للدماغ (الجافية) وعظام الجمجمة.

ورم الدموي تحت القناة الدموية هو ورم دموي يحدث تحت القناة الدموية، حيث يتجمع الدم في الفراغ بين بطانة الدماغ (القناة الدموية) والدماغ نفسه، ولكنه ليس داخل الدماغ.

ورم الدموي في الدماغ هو تكون كتلة من الدم في الدماغ نفسه بداخل الجمجمة.

تشكيلة الدم في الرأس تحدث عندما يتجمع الدم تحت غشاء يغطي الطبقة الخارجية لعظام الجمجمة، وهو شائع بين الأطفال حديثي الولادة بسبب تلف الأوعية الدموية في هذا الغشاء أثناء عملية الولادة.

ورم الدموي تحت الشبكية يعتبر أحد أنواع أورام الدم في الأطفال حديثي الولادة، ولكن معدل حدوثه نادر.

ورم الدم الشديد المشيمي أو تحت المشيمي هو تجمع غير طبيعي للدم بين المشيمة والجدار الرحمي، ويمكن أن يحدث نتيجة لانفصال جزئي أو كامل للمشيمة عن الجدار الرحمي.

ورم دموي في الأذن، أو هيماتوما الأذن، يحدث عندما يتجمع الدم بين الجلد الرقيق الخارجي للأذن والغضروف.

يحدث الورم الدموي المصاحب للإصابات العظمية عندما يدخل الدم إلى الكسر في العظام أو يتلف الأنسجة المحيطة.

ورم دموي في الرقبة يسمى الورم الدموي الرقبي.

ورم دموي تحت الجلد هو نوع من الانتفاخ الدموي يظهر تحت سطح الجلد مباشرة، ويمكن أن يحدث في أي جزء من الجسم.

الورم الدموي الداخلي هو انتشار للدم في جدران الأوعية الدموية.

يمكن أن يحدث ورم دموي داخل التجويف البطني، حيث يمكن أن تتكون كدمة داخل الأعضاء المختلفة في تجويف البطن مثل كدمة في الكبد أو ورم دموي في الكبد، ويمكن أيضًا أن تتكون خارج الأعضاء مثل ورم دموي في الغشاء البريتوني.


اسباب الورم الدموي

يعود الهيماتوما إلى عوامل متعددة، بما في ذلك ما يلي:

حصة دموية ناتجة جراء الإصابات: يكون تشكيل الهيماتوم في الجسم غالباً ناتجاً عن الصدمات المباشرة مثل حوادث السيارات، أو الضرب، أو السقوط، أو الجروح الناتجة عن الرصاص، وقد يحدث تورم دموي أيضاً بسبب العطس القوي، أو نتيجة التواء في الذراع أو الساق، ونتيجة لهذه الإصابات تتلف الأوعية الدموية وتتحطم جدرانها؛ مما يؤدي إلى تسرب الدم من الوعاء الدموي إلى الأنسجة المحيطة، وغالباً ما يتم تجلط هذا الدم في معظم الحالات، ويرتبط ذلك بكمية الدم المفقود.

تسبب تناول بعض الأدوية مثل الوارفارين والأسبرين والهيبارين في حدوث ورم دموي يسمى هيماتوما.

ورم دموي هو نتيجة للأمراض التي تقلل من عدد الصفائح الدموية التي تلعب دورًا في تخثر الدم، مما يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث الورم الدموي والنزيف في الجسم. وتشمل هذه الأمراض الالتهابات الفيروسية مثل الحصبة الألمانية، والنكاف، وجدري الماء، وفيروس نقص المناعة المكتسبة، والتهاب الكبد الوبائي سي، بالإضافة إلى بعض أنواع السرطانات.

ورم دموي يحدث نتيجة للجراحة: عادة ما يحدث الورم الدموي بعد الجراحة بسبب نزيف شديد أو عدم تصريف الدم بشكل جيد من جروح التصريف بعد العملية.

ورم دموي ناتج عن اصابات العظام: غالباً ما ترتبط الكسور بالأورام الدموية، وخاصة التي تحدث في العظام الطويلة مثل الفخذ، والذراع.


اعراض الورم الدموى

تعتمد أعراض الورم الدموي على مكان وحجم الهيماتوما في الجسم، وتشمل أعراضها العامة عدة علامات منها:

احمرار المنطقة المصابة.

الشعور بالألم عند الضغط عليها.

تورم المنطقة، وانتفاخها.

تشخيص الورم الدموي

يمكن للطبيب تحديد وجود ورم دموي في الجسم عن طريق استيفاء تاريخ المرض للمريض، ومراقبة الأعراض التي يشكو منها، وهناك عدة اختبارات يمكن أن تساعده في التشخيص، مثل:

اختبارات الدم: يتم ذلك عن طريق إجراء تحليل شامل للدم.

للحصول على صورة لأعداد كريات الدم، بما في ذلك عدد الصفائح الدموية.

فحوصات تخثر الدم: تُستخدم هذه الفحوصات لقياس الوقت الذي يستغرقه الدم للتجلط، وتتضمن الخطوات التالية:

فحص زمن البروثرومبين 

فحص زمن الثرومبوبلاستين الجزئي 

فحص النسبة المعيارية الدولية 

يمكن للطبيب طلب فحوصات إشعاعية حسب موقع الإصابة، ويفضل استخدام الأشعة المقطعية في حالة الورم الدموي في الدماغ أو البطن.

الوقاية من الورم الدموي

تتكون الهيماتوما في معظم الحالات نتيجة للصدمات؛ لذا يجب تجنب الممارسات العنيفة التي قد تسبب السقوط، وبالنسبة للمرضى الذين يتناولون أدوية منع تخثر الدم، يجب التأكد من أن الجرعة مناسبة لتفادي الإصابة بأي كدمات دموية.

مضاعفات ورم دموي

قد يتساءل البعض عن خطورة الورم الدموي في الكثير من الحالات، لا يكون الورم الدموي سبباً لمرض خطير أو إعاقة، وذلك يعتمد على موقع الورم. ومع ذلك، قد تحدث بعض المضاعفات للورم الدموي، مثل العدوى نتيجة للتورم والالتهاب. يُفضل مراقبة الورم الدموي الموجود بالجسم وتحسنه لتجنب حدوث مضاعفات محتملة.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور مخ واعصاب